أسرار وحقائق أسرار وحقائق
recent

اخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات

الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات

الهرم الأكبر

 

 الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات

سيظل الهرم الأكبر"هرم خوفو"يستحوذعلى اهتمام كل من محبي العلوم وعاشقي الأسرارالفرعونية،وما اكثرالراغبين في فك اسرار الهرم والطاقة الكونية التي جمعها الفراعنة بداخلة وتضرب بجذورها عبر آلاف السنين منذ تشييدة، والذى تم تصنيفة بأنة أهم عجائب الدنيا السبع ويقع فى مدينة الجيزة المصرية .


العنوان: الهرم، نزلة السمان، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة
الارتفاع: 139 م

الغرض المخصص: قبر، معلم تذكاري

بناء الهرم الاكبر هرم خوفو

 قبل حوالى 4500 سنة مضت، أمر الفرعون المصري الملك خوفومهندسة العبقرى حم إيونو بتشييد الهرم الأعظم بالجيزة. بطول نحو 455 قدمًا (138 مترًا)، ويعتبر الهرم الأكبر بين الأهرامات الثلاثة التي تقف شامخة تتحدى الزمن على هضبة الجيزة،سرا غامضا.
 وقد صنّف المؤرخون القدامى هذا الهرم الاعظم  على سطح الكوكب  كواحد من اهم عجائب الدنيا على مر العصور.

تم بناء الهرم الأكبر بمدينة الجيزة قبل نحو 4500 سنة فى عصر الملك الفرعونى خوفو. و يعتبر الهرم الأكبر الشاهق بمدينة الجيزة المصرية  عملًا هندسيًا بالغ الضخامة والأتقان , ضاربًا في القدم, ويتحدى الزمن , وقد استطاع مؤخرًا عالم من علماء الآثارالفرعونية من معرفة الطريقة التي استخدمها المصريون لضمان التناسقٍ المثالي لهذا البناء العظيم مع الجهات الرئيسية (الشرق، الغرب، الشمال، الجنوب)،  وهي الاعتماد على الاعتدال الخريفي.

و يحدث الاعتدال الخريفي في المدة بين حدوث الانقلابين الصيفي والشتوي، حيث تكون زاوية ميل الأرض في الوضع الذى يتساوى فيه تقريبًا طول الليل والنهار.

 مهندس الهرم الاكبر

 
اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)خصائص الأهرامات ,طاقة الهرم الأكبر, رياضيات الهرم الأكبر
( حم إيونو) هو مهندس الملك خوفو

 كان الأميرالشاب( حم إيونو) هو مهندس الملك خوفو والمسئول عن


بناء الهرم العظيم - ويوجد له تمثال دقيق الصنع , من الحجم العادي ,وتم نحتة  من الحجر الجيري وهو مازال محفوظا في متحف( رومر-بيليزيوس) في مدينة هيلدسهايم في ألمانيا. وقد أرسل الملك المعظم خوفو الكهنة من معبد الاله رع والمهندسين إلى مدينة أون العاصمة كي يختاروا اسمًا للهرم، وقد وقع الاختيار على ذلك الاسم وهو: "آخت خوفو"، أي بمعنى "أفق خوفو". فهو يمثل خط الأفق السماوى الذي يقود منه الإله رع حاكم السماء مراكب الشمس  ليبحر بها ويشق صفحة السماء وتحيط بة النجوم، ويقتل برمحة الأرواح الشريرة الفاسدة في العالم الآخر ليقضى على الشر فيقدسه جميع شعبه. ويعرف علماء المصريات ان الملك خوفو هو أول ملك من الفراعنة يعتبر نفسه صورة الإله رع على ارض مصر . ونلاحظ ايضا أن ابنه الملك خفرع وحفيده الملك منقرع يدخل في اسمهما الملكى اسم الإله رع حاكم السماء.

 الهرم الاكبرأهم عجائب الدنيا السبع ؟

 يحتوى هرم خوفو أو “الهرم الأكبر” كما يطلق عليه على العديد من الأسراروالالغاز المجهولة ، فقد تم الكشف والاعلان عن بعضها، ولكن لا يزال القسم الأكبروالاهم منها مدفونا بين أحجاره الهائلة التي تجاوزت اعدادها المليون كتلة حجرية، استخدمت في بنائه وتشييد هذا الاثر المعجزة على مدى  الـ20 عاما التى استغرقها بناء الهرم.

 الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات

لم يكن طول هرم خوفو أو “الهرم الأكبر”  أو حجمه بين الاهرامات الاخرى "خفرع ومنقرع" فقط هى سبب اختياره بل مجموعة اسرار أخرى ما زال يحتويها الهرم الاكبر واهمهم الاحجار التى بنى بها الهرم حيث يبلغ وزن ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍحد ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﺇﻟﻰ 15 ﻃﻦ حيث يبلغ أجمالى ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻬﺮﻡ "خوفو" مايقرب 2 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭ 600 ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺮ ,كما يبلغ اﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 متر,

ومن أهم مايميز الهرم الاكبر ايضا ﻭﺯﻥ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ وهو مكون من قطعة واحدة  ﺍﻟذى يغطى ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ حيث يبلغ ﻭﺯﻧﻬﺎ 70 ﻃﻦ ولم يكتشف حتى الان عن الطريقة التى استخدمت فى وضع هذا الحجر فوق الحجرة الملكية.

أما عن ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ فهو يبلغ 149.4 ﻣﺘﺮ , مع العلم أن ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ تبلغ 149.4 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ فما رأيك عزيزى القارئ ؟.



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو) الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات

خصائص الأهرامات


طاقة الهرم الاكبر


وبعيدا عن لغة الارقام وهى تدل على عظمة العلوم الفرعونية وتقدمها  التى تحيط باسرارالهرم الاكبر فهناك مجموعة هائلة من الاسرار الاخرى جعلته من أهم عجائب الدنيا السبع ومنها :

 ﻣوقع ﺍﻟﻬﺮﻡ الاكبر وطبقا لاراء العلماء والباحثين الاثريين فان اجدادنا الفراعنة تمكنوا أن يبنوا الهرم الاكبر فى المنتصف ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﻠﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ,اى انة فى مركز العالم المعروف .

 الهرم الاكبر من الداخل

 له الكثير من الاسرارفأن ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ الرئيسى ﻟﻠﻬﺮﻡ الاكبر ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻰ,وبدقة متناهية,

و ﺍلممر ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻰ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮى ﺍﻟﻴﻤاﻨﻴﺔ,وكذلك فى دقة فلكية بدون ادنى خطأ .الى جانب طاقة كونية من نوع غامض,ولها العديد من التأثيرات الهائلة.



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات,طاقة الهرم الأكبر, رياضيات الهرم الأكبرخصائص الأهرامات

معجزات الأهرامات

خصائص الأهرامات

غرف الاهرامات

حجرة الملك

وهناك معلومات مؤكدة بالدليل العلمى أن حجرة الملك خوفو فى داخل الهرم وفى المركز تماما  تحيطها الالغاز والكثير من الاسرار التى احتار العلماء منذ القدم فى حلها والتى صممت لكى تحافظ على "مومياء"الملك المحنطة دون تعفنها .
 وتتميز بعدة صفات غير معروف السبب العلمى لها  ومنها  انك اذا وضعت قطعة من اللحم النيئ داخل حجرة الملك فانها لن يصيبها أى تعفن ولكنها ستجف فقط وذلك يعنى ان طاقة الهرم تمنع نمو وتكون الميكروبات وبكتيريا التعفن  أما لو وضعت "موسا للحلاقة" باردا وتم تركه لساعات فيصبح حادا مرة أخرى كما لو كان جديدا  بالاضافة الى ان كل انواع النباتات تنمو بمعدل اسرع
داخل الهرم ﺑﺼﻮﺭﺓ غير مفهومة علميا مع عدم وجود ضوء الشمس وهو كما نعرف ضرورى لعملية نمو النباتات, والاسرار لا تنتهى.

رياضيات الهرم الأكبر




كما يبلغ ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺮﻡ الخارجى ﻣﻘﺴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ يساوى 3.14 ﺍﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ سيصبح ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨاﺘج 3.14 أما ﺗﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻤﻠﻚ اذا تم تقسم ﺍﻗﺴﻢ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ سيصبح هو الاخر نفس النتيجة ؟  وهذا الرقم يعرفة الرياضيين ب (النسبة التقريبية) وهذا اعجاز علمى اخر.

فهل ﻛﻞ هذا ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ؟

معجزات الأهرامات



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

معجزات الأهرامات



موقع ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻔﻠﻜﻰ وخرائط النجوم الرئيسية يقع ﺗﺤﺖ ﺃﻛﺒﺮ ﻧﺠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ  مع العلم أن الهرم الاكبر خوفو كان قديما فى عصر الفراعنة العظماء  مطلي بمادة خاصة تجعله مضيئا فى الليل , وكانت قمتة مغطاة بصفائح من الذهب .


طاقة الهرم

كما ان الهرم الاكبر هو مركز للطاقة الكونية  وتم بنائة ليكون مجمعا ومضخما لهذة الطاقة الهائلة , ومرتبط بعالم الفلك المتقدم واسرارة  ويذكر فى الكثير من البرديات والنقوش عند الفراعنة اسطورة تقول ان الحكمه سقطت من السما ء من عند الالهة في ذلك المكان المقدس , والذى يؤكد ذلك وجود العديد من رسوم فرعونية لطائرات وغواصات منقوشة ومنحوته علي اعمدة معابد ابو سمبل بالاضافة الى وجود رسوم دقيقة  موثقة لدى العلماء وتصور الحيوان المنوي للانسان والذى لايرى  بالعين المجردة ويعتبركائن مجهري ولم تتم رؤيتة الا بعد اختراع الميكروسكوب  فكيف عرف اجدادنا الفراعنة بشكلة وتم تصويرة ونقش الصورة على احجار منذ سبعة الاف سنة ؟

هرم الجيزة الأكبر

من المعروف انة تم تشييد الهرم الاكبر كمقبرة لفرعون الأسرة المصرية الرابعة خوفو واستمر بناؤه لفترة 20 عامًا. يعتقد بعض علماء الآثار بأن (الوزير)( حم إيونو )هوالمهندس المعماري الهرم الأكبر.وكذلك يعتقد بأن الهرم الأكبر أثناء البناء كان طوله 280 قدم بالمقياس المصري 146.5 متر (480.6 قدم) لكن مع التآكل  بسبب عوامل الزمن وغياب القطعة الهرمية الخاصة بالقمة أصبح ارتفاعه الحالي 138.8 متر (455.4 قدم). وطول كل جانب للقاعدة كان 440 ذراع مصرى قديم

حقائق عن الاهرامات

تم تغطية الطبقة الأولى للهرم بحجارة مائلة السطح من محاجر طره التى كانت مصدر حجارة الطبقة الخارجية,وقد اكتشف علماء الاثار كتابة على أحد أحجار البناء، كتبها العمال وتحمل اسم خوفو.

قلب الهرم والغلاف


كان هرم خوفو مغطى بطبقة ناعمة ولامعةو ملساء من أحجار طرة البيضاء. إلا أن أغلب تلك الحجارة ازيلت ربما قد استغلت في بناء القاهرة، مما يجعل الجزء الداخلي للهرم من الاحجار المرئية وطبقاته المتراصة. وترى بعض أجزاء حجارة التغطية في الطبقة السفلية من الهرم. وعلى بعض أحجار تلك الطبقة توجد كتابات هيروغليفية وعلامات كانت تكتبها مجموعات من العمال أثناء العمل فى بناء الهرم، وكانت تلك العلامات والكتابات تكتب عادة باللون الأحمرالمميز. وكان الهرم وطبقة تغطيته ينتهي من أعلى بهرم صغير Pyramidion. هذا الهرم الصغير مفقود اليوم ولم يكن من نفس احجار بناء الهرم، وإنما من البازلت أو الجرانيت.

أسرار الهرم الاكبر خوفو



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

مقطع في الهرم الأكبر



شكل 1: مقطع في الهرم الأكبر:

 1.المدخل الأصلي

2. مدخل المأمون(المدخل الحالي)

3. حجرة الملكة و "نفقين هوائيين صاعدين „“

4. البهو الكبير

5.حجرة الملك و „نفقين هوائيين “ صاعدين

6-مجمع الهرم

7-خريطة الهرم الأكبر و مجمعات المقابر حوله.

8-المعبد الجنائزي


  • اسرارالحجرات


لا تزال بعض مهام نظام الحجرات المتعددة في الهرم الأكبر غامضة. وقد حاول كثيرا عالم الآثارالمتخصص "لودفيج بورشارت " تفسير وظيفة النظام المعقد للحجرات بحسب ترتيب عمليات البناء. وطبقًا لذلك التفسير فيعتقد العالم الاثرى أن عمليات البناء قد تمت على ثلاثة مراحل وهى بهذا الترتيب: في المرحلة الأولى بنيت الحجرة الاولى الصخرية على أن تكون حجرة خاصة لدفن  الملك، ثم فى المرحلة التالية, تم استبدالها لتكون حجرة الملكة، وفي المرحلة الثالثة, تم بناء البهو الكبير وحجرة الملك المعروفة حاليا ولكن اليوم يعتقد معظم العلماء أن نظام الحجرات بنفس الترتيب الحالى كان مصمما  كما هو عليه الآن وبني طبقًا لهذا التصميم. ويبدو أن نظام الحجرات الملكى وممرات التهوية التى تشير الى مجموعات محددة من النجوم الرئيسية  كان يعكس المعتقدات الدينية المصرية الفرعونية القديمة، ولكن بسبب عدم وجود كتابات ونقوش توضح ذلك  في الهرم فلا يزال سر هذا النظام غامضًا وعصيا على الفهم .
  •  1.المدخل الأصلي

اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر
المدخل الأصلي القديم

يقع المدخل الأصلي القديم لحجرات الهرم على ارتفاع كبير يبلغ 17 متر فوق سطح الأرض، عند الطبقة الحجرية الغلافية 19التى يكون ترتيبها من الاسفل لقاعدة الهرم. وهو على الناحية الشمالية ويبعد نحو 7 متر من خط الوسط الهرمى نحو اتجاة الشرق ,ولا يعرف على وجة الدقة حتى الآن سبب هذه الإزاحة  .
  • كما توجد فوق ممر الدخول الاصلى طبقتين من الأحجار الضخمة الكبيرة في شكل سقف جملون مائلة يبلغ سمك كل منها 2 متر.  اللوح الحجري الذي كان قديما يغلق ممر الدخول من الخارج لم يعد له وجود. ويعتقد "فيتو ماراغيوجليو" و"سيليستي رينالدي" وهما عالما الأثار المهتمين بالهرم الاكبر بأن مدخل الهرم الاصلى كان مغطى بلوح حجري منقوش ارتفاعه 1.2 متر.
  • 2. مدخل المأمون(المدخل الحالي)



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

المدخل الحالي


 يدخل السائحون والزوار إلى الهرم الاكبر اليوم عبر نفق لم يكن موجودا اصلا فى تصميم الهرم الاصلى وقد قام بحفره عمال  الخليفة المأمون في حدود العام 820 ميلادية ولم يعرف المدخل الأصلي للهرم في عهد الخليفة المأمون ولذلك السبب قام العمال بحفر نفق دخول عند الطبقة السابعة من احجارالهرم ويقع الى نحو 7 متر في اتجاه الغرب. يدخل النفق المحفور هذا الى جسم الهرم أفقيا لمسافة حوالى 27 متر (89 قدم)، ثم ينحرف و بحدة إلى جهة اليسار ليتقابل مع الحجارة الصلبة الحاجبة للممر الصاعد الى اعلى . وبسبب عدم قدرتهم فى ذلك الوقت على اختراق تلك الحجارة الصلبة، قام العمال بالحفر متجهين لأعلى خلال الحجارة الجيرية الأسهل في الاختراق والحفر حتى وصلوا للممر الصاعد و يمكن للزائر الدخول للممر الهابط عن طريق هذا المدخل، لكن الدخول الية في العادة ممنوع.
  • غرفة الملكة

تقع غرفة الملكة بالضبط في منتصف المسافة الافقية بين الوجه الشمالي والجنوبي للهرم:و تبلغ أبعاد وقياسات حجرة الملكة 5.75 متر (18.9 قدم) من اتجاة الشمال للجنوب، و5.23 متر (17.2 قدم) من اتجاة الشرق إلى الغرب. وهي مبطنة من الداخل بأحجار جيرية بيضاء ولها سقف في شكل جملوني يبلغ ارتفاعه 6.23 متر .
و تبلغ زاوية ميل السقف الجملوني 30.5° وتبدأ من ارتفاع 4.77 متر من مستوى أرضية الحجرة الجرانيتية .
 وكانت هذه الحجرة هي أول حجرة تبنى في الهرم الاكبر، ويكون سقفها في شكل جملون مائل .
  • البهو الكبير

ويمتد البهو الكبير بالهرم على امتداد الممر الصاعد ولكنه ينحني قليلا بمقدار 1′20″ عن اتجاه الشمال ,ويبلغ عرض البهو ضعف عرض الممرالصاعد وسقفه أعلى من الممر بكثيرجدا ؛ وله قبة جملونية مائلة ايضا و تؤدي هذه الطريقة العبقرية فى التصميم والبناءإلى الاستقرار وتوزيع  الضغط من ثقل الأحجار الأعلى منها على جانبي البهو . وبعد علو 8و1 متر لحائطي البهو الجانبية تنزاح صفوف الأحجار المستخدمة فى البناء نحو الداخل مقدار 8 سنتيمتر بالتدريج الى الجوانب ، وهكذا حتى الطبقة السابعة للحائطين الجانبين حتي يصل فى النهاية عرض السقف إلى نحو 1 متر .و يبلغ ارتفاع سقف البهو الكبير نحو 5و8 متر ؛ ويبلغ طوله 46 متر، ويؤدي البهو الكبير فى نهايتة إلى حجرة الملك خوفو مباشرة .
  • حجرة الملك خوفو

من الغريب ان  حجرة الملك خوفو في الهرم الاكبرهى الحجرة الوحيدة من  زمن الأسرات المصرية الرابعة و حتى السادسة ويكون سقفها منبسطا ومستويا وليس في شكل سقف جملون مائل كالعادة .
 ويقصد تصميم الحجرة بهذا الاسلوب أن يكون عرضها مناسبا لتسقيفها بأحجارهائلة و مضلعة طول كل منها 6 أمتار من الجرانيت ؛ ثم بناء عدة حجرات فوقها منخفضة الارتفاع ، ثم يعلوها سقف جملوني مائل من أحجار كبيرة، وتم هذا لتقليل ضغط  احجارالهرم الهائل على حجرة الملك خوفو ولضمان بقائها سليمة , وبدون اضرار .


اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

حجرة الملك خوفو


  • تابوت الملك

في حجرة الملك خوفو إلى جهة الغرب يوجد تابوت من الجرانيت للملك . وعند اكتشافة لاول مرة كان غطاؤه غير موجود . ويتكون هذا التابوت من قطعة واحدة من الجرانيت الصلب ، وتم حفرة ونشرة  ليحصل فى النهاية على شكله هذا . وتشير آثارالقطع على جوانبه الداخلية أنه تم نحتة بأدوات نحاسية مع إضافة رمل الكوارز كمادة صنفرة لتنعيم السطح  . كما تشير الآثار الموجودة  إلى استخدام المصريين القدماء خرامات نحاسية قد يبلغ قطرها 11 سنتيمتر وسمك جدارها 5 مليمتر لإعداد هذا التابوت.
  • من العجيب ايضا ان حجم التابوت ( بمقاييسه 2,28 متر × 0,99 متر × 1,05 متر) لا تسمح ابدا بنقله من خلال الممرات  فو الهرم الاكبرولهذا فقد تم وضعة في مكانه الحالى وقت البناء و قبل تركيب سقف الحجرة الملكية .كما يوجد في جدار التابوت على الناحية الغربية ثلاثة تقوب مستديرة ،غير مفهوم وظيفتها ولكن اشار بعض العلماء انة يبدو أن الغطاء كان مثبتا بواسطتها .
  • مجمع الهرم

خريطة الهرم الأكبر و مجمعات المقابر حوله.

 
اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

المعبد الجنائزي

  • المعبد الجنائزي


كان معبد العبادة الخاص للهرم الاكبر يتمثل في المعبد الجنائزي، وكان يتم بناءة في وسط الناحية الشرقية للهرم . ومن معالم المعابد الجنائزية اثناء فترة حكم الاسرة الرابعة أنها لم تكن تتصل بنفس بناء الهرم الاكبر . فكانت المسافة الواقعة بين المعبد الجنائزي والهرم تصل الى نحو عشرة أمتار.

وتعرض المعبد الجنائزي لهرم خوفو كحال معظم اثار منطقة الاهرامات للسرقة من قبل لصوص الأثار . ولم يتبقى  منه سوى الأرضية البازلتية المستوية، وبقايا بعض الأعمدة والتماثيل وبعض قواعد الاسوار . كان طول المعبد الجنائزي يبلغ حوالى  52,50 متر وعرضة حوالى  40,30 متر، ويحوي مساحة واسعة و بهو مفتوح  يوجد على جانبية ما يقارب  26 عمود من الجرانيت .  و توجد على القواعد وعلي الأحجار نقوش هيروغليفية تعبر عن عيد سد (أحد الأعياد عند قدماء المصريين) وعيد فرس النهر الأبيضكما توجد ايضا رسومات أخرى .و يوجد على الأرض  المغطا بالبازلت بقايا نظام  لتصريف مياه الأمطار.
  • الطريق إلى معبد الوادي


لم يتبقى من معبد الوادي التابع للهرم
الاكبر  والطريق الذي كان يؤدي إليه ويوصلة الى المعبد الجنائزي سوى بقايا بعض الاعمدة والارضية  . ويبدو أن جانبى الطريق الواصل بينهما كانت منقوشة ومزخرفة  برسومات المراسم الجنائزية  ، ذكر هيرودوت في رواياتة العديدة عن المصريين القدماء ومصر الفرعونية .
  • هرم العبادة

أكتشفة عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس وهو بقايا هرم العبادة  فى الموقع الأثرى فى جنوب شرق الهرم الأكبر في عام 1992 واوضح دكتور زاهى ان الأهرامات الثانوية  تبنى بالقرب من الهرم الرئيسى منذ بناء هرم ميدوم .
 ويعتقد بعض العلماء المتخصصون فى المصريات بأهمية الأهرامات الثانوية فى الطقوس الجنائزية .

 اسرار وعجائب الهرم الأكبر (هرم خوفو)


اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

 اسرار وعجائب الهرم الأكبر (هرم خوفو)

  •   1- في بعض غرف الهرم المحددة  تتوقف الأجهزة الالكترونية بجميع انواعها عن العمل نهائيا ومن المعروف ان هذا لا يحدث الا بوجود اجهزة خاصة لتشويش الاشارات ، والسبب غير معروف حتى اليوم رغم التقدم التكنولوجي ؟.

  • 2 - بلغ ﻋﺪﺩ ﺃلاﺣﺠﺎﺭ المستخدمة فى بناء ﺍﻟﻬﺮﻡ الاكبرحوالي ٣ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺣﺠﺮ .
  • 3 - يبلغ ﻭﺯﻥ قطعة ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ المستخدم فى ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ وحدها  70 ﻃﻦ
     (ولا أحد يعرف كيف رفعها الفراعنة رغم حجمها المهول)  مع العلم انة لاتوجد رافعة اليوم فى العالم المتقدم تستطيع رفع هذا الوزن الهائل .
  • 4 - ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ الاكبر  بالقياس الدقيق يبلغ 149.4 ﻣﺘﺮ , ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ الواقعة ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ ايضا تبلغ  149.4 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ (من أسرار الفراعنة الفلكية الغامضة) .



اسرارالهرم الأكبر (هرم خوفو)معجزات الأهرامات ,الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات ,حقائق عن أهرامات مصر

مجموعة حزام الجبار .



  • 5 -ويشير ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ الاصلى ﻟﻠﻬﺮﻡ الاكبر بدقة الى ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎلي , وﺍﻟﺪﻫﻠﻴﺰ الداخلي ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ الشعرى اليمانية بدون نسبة خطأ .


  • 6 - لو وضعت قطعة من اللحم في حجرة الهرم الاكبر , فإنها سوف تجف ولكن لن تتعفن (السرفى قتل بكتيريا التعفن غامض) .
  • 7 - ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺮﻡ الاكبر ﻣﻘﺴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎعة يساوي 3.14 وهذا الرقم يعتبر رقماً غير عادي في علم الرياضيات ويسمى الثابت الرياضي (ط) ويستخدم في الرياضيات والفلك والفيزياء الطبيعية بشكل مكثف واساسى.

  • 8 - الهرم الاكير كان يضيء بشدة مثل الشمس ويراة كل السكان ليلاً لانه كان مطليا بمادة مشعة تخزن الطاقة الشمسية نهارا وتضئ طوال الليل .
  • 9 - موضع الأهرامات الثلاثة على سطح الأرض يوازي فلكيا ثلاثة نجوم خاصة  في السماء تسمى مجموعة حزام الجبار .



  • 10 - يوم مولد الفرعون "خوفو"  تتسلل أشعة الشمس إلى داخل الهرم الأكبر وتدخل الى حجرة الملك  .
  • 11 - الخناجر المصنوعة من الحديد داخل غرف الهرم الاكبرلا تصدأ ولا تفقد حدة نصلها رغم مرور آلاف السنوات عليها (السر لم يعرفه العلماء إلى اليوم) ؟.
  • 12 - ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ في ﺍﻟﻬﺮﻡ الاكبر يبلغ ﻭﺯﻧﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﻃﻦ ﺇﻟﻰ 15 ﻃﻦ ,واثقل الاحجار فى حجرة الملك خوفو.
  • 13 - موقع الأهرامات الثلاثة  يقع على نفس الخط العرضى  الذي يربط منطقة مثلث برمودا في المحيط الأطلسي و منطقة مثلث فرموزا في المحيط الهادئ ، وكلا المنطقتين تحدث فيهما أمور غريبة منذ القدم وما زالت مثل اختفاء السفن والطائرات والغواصات وتعطل البوصلة المغناطيسية,وتعطل الاجهزة الالكترونية ايضا ؟ .

  • 14 - تتجه أركان قاعدة الهرم الاكبرالأربعة إلى الاتجاهات الأصلية الاربعة للأرض في دقة مذهلة جعلت كل العلماء يعدلون حساباتهم  الفلكية في القرن العشرين .

  • 15-  الخط المدارى الذي يمر بمركز الهرم الاكبر يقسم القارات المعروفة والمحيطات التى بينها إلى نصفين متساويين تماما .

  • 16 - أمواس الحلاقة  والاسلحة التى فقدت حدتها تصبح حادة كالسيف إذا وضعت فقط لعدة أيام داخل الهرم الاكبر (السبب محير وغير مفهوم) ويتعلق بأعادة انتظام جزيئات المعدن  تحت تأثير الهرم , هل تتخيل هذا؟.
  • 17 -  يقول كل العلماء الدارسين للهرم الاكبر اليوم أن ما تم اكتشافه لنا حتى الان من اعمال وأسرار الفراعنة إلى الآن لا يتعدى كونه قطرة ماء صغيرة من محيط شاسع  من الاسرار الفرعونية .

  • والى مقال قريب ،، تحياتى 

عن الكاتب

saeed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أسرار وحقائق